أرشيف

كرزاي يقول ان الولايات المتحدة تريد التلاعب به

 اتهم الرئيس الافغاني حامد كرزاي الولايات المتحدة بالتنديد بأصدقائه وأقاربه في محاولة لتقويض وضعه وجعله أكثر ليونة.

كما أدان كرزاي خلال مقابلة شملت مجموعة واسعة النطاق من الموضوعات مع صحيفة لوفيجارو اليومية الفرنسية نشرت يوم الاثنين الغارة الجوية التي شنها حلف شمال الاطلسي الاسبوع الماضي على شاحنات مخطوفة لنقل الوقود وقال انه يساند تعديلات اطلع عليها في الخطط العسكرية الامريكية في أفغانستان.

وكشف كرزاي الذي يقترب من تحقيق الفوز في انتخابات الرئاسة التي أجريت الشهر الماضي عن توتر في العلاقات مع الولايات المتحدة وقال ان انتقاد الولايات المتحدة لمحمد قاسم فهيم المرشح معه في الانتخابات لمنصب نائب الرئيس انما يستهدفه هو شخصيا في واقع الامر.

وقال "الامريكيون يهاجمون كرزاي بأسلوب مخادع لانهم يريدونه ألين عريكة. انهم مخطئون. من مصلحتهم.. أن يحترم شعب أفغانستان رئيسه."

كما ذكر كرزاي أن اتهامات بأن أخيه فاسد لا أساس لها مضيفا أن سفارة الولايات المتحدة في كابول لم ترد مرتين على طلباته المكتوبة بتقديم دليل.

وقال كرزاي لصحيفة لوفيجارو انه يرحب بمراجعة استكملت في الاونة الاخيرة للاستراتيجية العسكرية في أفغانستان التي يضطلع بها الجنرال ستانلي مكريستال من الجيش الامريكي والتي لم تعلن تفاصيلها بعد.

وذكر الرئيس الافغاني أن مكريستال أطلعه على الاقتراحات التي تؤكد تقديم حماية الشعب الافغاني على قتل متشددي طالبان.

وقال "أوافق على ذلك مئة بالمئة." لكنه أضاف أن الجنرال مخطئ في الخلط بين عصيان الافغان والارهاب قائلا "العصيان أمر مختلف تماما عن الارهاب. انه شأن أفغاني داخلي."

كما ذكر كرزاي أن مكريستال أكد له أنه لم يصدر بنفسه الامر بتنفيذ ضربة جوية يوم الجمعة الماضي على شاحنات مخطوفة لنقل الوقود. وكان مسؤولون أفغان صرحوا بأن العديد من المدنيين قتلوا في الهجوم.

وقال "يا له من خطأ في التقدير. أكثر من 90 قتيلا بسبب شاحنة تعطلت على أي الاحوال في مجرى نهر. لماذا لم يرسلوا قوات برية لاستعادة شاحنة نقل الوقود. لكن الجنرال مكريستال هاتفيا ليعتذر ويقول انه لم يصدر الامر بنفسه بتنفيذ الهجوم."

باريس (رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى